منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا

منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا

نرحب بكم في منتديات تماف ايرينى واتمنا لكم اوقات سعيده اي اشكاوى لو استفسار انا موجود دا اييمل الخاص بالمنتدى mena_net85@yahoo.com
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» القداس الغريغورى عربببببببببى
الثلاثاء يوليو 22, 2014 2:36 pm من طرف صليب012

» اسمع احلى راديو
الخميس أغسطس 22, 2013 3:03 pm من طرف michaelzaky

» مهرجان التنمية البشرية السنوى
الأربعاء يناير 30, 2013 4:44 am من طرف stmaryaiad

» 7asri (مكتبه ضخمه)جـمـيـع عـظـات البابا شنودة منذ عام 1970 اكتر من الف عظه للاستماع والتحميل المباشر
الخميس يناير 10, 2013 10:18 am من طرف فكتر فرج

» مهـــم للآ سـتـــآذ ( ميــنــآ الســوهــآجـي ) *
الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:31 am من طرف زائر

» حل مشكله كل طالب بالمرحله الابتدائيه
الأربعاء سبتمبر 26, 2012 2:04 am من طرف برونو

» الهجرة العشوائية لأمريكا
الأحد سبتمبر 23, 2012 5:26 am من طرف stmaryaiad

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
السبت سبتمبر 08, 2012 11:42 am من طرف stmaryaiad

» اسمع احلى واجدد الترانيم على راديو الاقباط واستمتع بمدائح وتماجيد للشهداء والقديسين
الجمعة أغسطس 17, 2012 6:37 am من طرف aznew

شاهد قنوات مسيحيه

قناة الحياه
قناة الطريق
قناة الرجاء
قناة الشفاء
قناة اغابي
قناة الكرمه
قناة معجزه
قناة سات 7
قناة الاراميه
قناة البشاره

تهنئة

 
جديد المنتدي

اقرا الاجبية

 عرض الاعلانات داخل منتديات سنكسار القبطية

 سنكسار TV

 قاموس الكتاب المقدس

 Rss منتديات سنكسار

تحيــــة



تحيــــة



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ربنــــــ موجود ـــــــــــــــــا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا على موقع حفض الصفحات
تصويت

شاهد قنوات مسيحيه

قناة الحياه
قناة الطريق
قناة الرجاء
قناة الشفاء
قناة اغابي
قناة الكرمه
قناة معجزه
قناة سات 7
قناة الاراميه
قناة البشاره

ربنـــــ موجود ـــــا
شاهد القنوات الدينيه المسيحيه ( اغابي+الحياه+الشفاء+معجزه+سات7+الكرمه +الاراميه+البشاره+التسبيح) الان بث مباشر علي منتديات منتدى تماف ايرينى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مينا السوهاجى - 3977
 
بيشوى أفرايم - 106
 
mashmosha - 94
 
مرمر 100 - 87
 
دودوقلب يسوع - 74
 
مرقريوس - 65
 
houras - 54
 
jaky - 44
 
ابن سينا - 42
 
دانيال - 32
 

شاطر | 
 

 الخادم والحياة الداخلية الجزء الخامس والأخير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مينا السوهاجى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 3977
العمر : 31
السٌّمعَة : 37
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

ميمو نت
ميمو نت اجمل الاوقات:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: الخادم والحياة الداخلية الجزء الخامس والأخير   الإثنين مارس 02, 2009 2:28 am

2- تفصيلات وتوجيهات عامة أكثر

أولا : بداية المرحلة الابتدائية : السنوات 5 و 6 و 7 :تدريس الاطفال الافكار الاولية من الله .
الله الآب : خلق كل هذا العالم الذي نراه . نستطيع ان عمل الله في كل الاشياء التي تحيط بنا . الله يحرس كل شئ خلقه . الله يحبنا ويحب كل العالم الذي خلقه . الله يريد ويسر أن نحبه وان نطيعه لأننا نحبه . الله يريدنا ان نحب بعضنا بعض وكل ما في العالم الذي خلقه .
الله الابن : يسوع المسيح هو الله ، ابن الله . يسوع المسيح ولد وعاش ومات في هذا العالم . يسوع المسيح أحب وأغاث وعلم كل الناس يسوع المسيح هو اله وقد قام من الاموات وعاد ثانية الي مجد ابيه . يسوع المسيح علمنا كيف نحب وكيف نطيع الله وكيف نحب ونساعد بعضنا بعض .
الله الروح القدس : الله يعلن ذاته للناس بالروح القدس (عيد الابيفانيا و البنتيقسطي ). ونحن ننال لاعطية الروح القدس حينما نتعمد ونمسح بسر المسحة وحينما نتناول من الشركة المقدسة .
+بعض التاليم عن الثالوث المقدس كما تظهر في علامة الصليب ، وحفظ بعض الصلوات القصيرة من الاجبية ، وبعض مردات وألحان القداس الالهي .
لكي نقدم الاطفال الصغار الي اختبار الحياة الكنيسية :
+الكنيسة هي بيت الله ،وبيت الملائكة ،ونحن لنا مكاننا فيها .
+هذا يعني ان نجعل الطفل ملما بالمعالم الخارجية والداخلية لمبني الكنيسة ،وهي المعالم التي يتعود الاطفال رؤيتها في الكنيسة .
+وبالتالي نجعل الاطفال يتمرنون علي السلوك والمشاركة الواجبين تجاه بيت الله .
+وهذا كله معناه حقيقة هامة : ان المكان الأول لدرس مدارس الاحد ليس الفصل بل الكنيسة نفسها وهي تؤدي خدمة العبادة الليتورجية ، وموعد الدرس الأسبوعي ليس موعد وقوف المدرس وسط الاطفال ،بل هو موعد بدء الليتورجية المقدس . وتجمع الاطفال مع مدرسهم يجب ان يكون اولاعند باب الكنيسة لكي يدخل معهم ويؤدي امامهم ومعهم التوقير اللازم تجاه مذبح الرب وكذا السلوك والمشاركة في العبادة الليتورجية بتقوي وخوف ورعدة.
+ ان الليتورجية المقدسة هي الخدمة الجمهورية التي فيها يشارك شعب اللهفي سر الشركة المقدسة .هذا يعني ان نعلم الاطفال الانتباه عند بعض اللحظات الهامة في الليتورجية المقدسة.
+ الاعياد الكنيسية : وهذا يعني ان نشجع مراعاة حضور الاحتفالات الليتورجية بالعياد و المناسبات المقدسة والاشتراكات في الطقوس التي تتم فيها مثل : البصخة المقدسة - صلاة السجدة - ليالي كيهك ....الخ.
+ الشركة في الصلاة : تعليم الطفال بعض مردات القداس التي تجعلهم قادرين علي الاشتراك في عبادة الكنيسة .
+ شركة القديسين : تعليم الاطفال سير بعض القديسين العظام الذين هم الآن أصدقائنا في السماء.
+ تشجيع وحث الاطفال الي بعض الاتجاهات والمشاعر القدسة :
احساس الامان في دفء محبة الله . الفرح والدهشة بجمال العالم المخلوق بواسطة الله ، التعاطف مع أي واحد يكون في الم او محنة والرغبة في معونته ،طاعة الةالدين والمعلمين ، واحترام المقدسات ،الرغبة في المشاركة مع الاخرين في القتنيات ،عادة الصلاة الفردية ( ويمكن تحفيظ الاطفال بعض الصلوات القصيرة المركزة ) .
ثانيا : نهاية المرحلة الابتدائية 8 و9 وبداية المرحلة الاعدادية 10 و11 :
الامتداد والتعمق بافكار الكفل عن الله : الثالوث الاقدس وصفاته الجوهرية واعلانات الله لنا :
+ اللة أزلي محب صالح عالم بكل شئ قادر علي كل شئ . الله في كل مكان . يسوع المسيح هو ربنا ومخلصنا الصالح . لماذا صار الله انسانا ؟نتتبع هذه العقيدة من خلال العهد القديم والعهد الجديد .
وهنا يحذر جدا من سرد العهد القديم كانه قصص افراد او بطولات منفصلة بعضها عن بعض ولا علاقة بينها وبين تدبير الله الخلاصي منذ السقوط .هذا التدبير الذي تحقق في شخص ربنا يسوع المسيح . ان تجريد احاث العهد القديم من كونها تدبيرا متصلا للخلاص الالهي يحول ايمان الكتاب المقدس الي مجرد ديانة اخلاقيةليس الا مثلها في هذا مثل باقي الديانات التي هي نتاج الانسان الساقط الذي يريد ان يثبت بره الشخصي .
+ معنب التجسد والفداء . عقيدة الابن المتجسد .
+ عطية الروح القدس : كيف يقوينا الروح القدس بواسطة الاسرار التي ننالها في الكنيسة .
2- اثارة وعي الاطفال بان هناك طريقة مسيحية للحياة واشعال رغبتهم في اتباع هذه الطريقة . دراسة الوصايا العشر . العظة علي الجبل . امثال ربنا يسوع المسيح مع تطبيق كل هذا علي اختباراتهم الخاصة في الحياة .
3- معاونة الاطفال علي الاسهام في شركة العائلة الالهية علي الارض (اهل بيت الله ) أي الكنيسة . هذا يتضمن فهما افضل للحياة الليتورجية للكنيسة مع الالمام بسير الاباء القديسين و الثيؤطوكوس . وهذا يستدعي مواصلة تعليم الاطفال مردات القداس وبعض الالحان القصيرة التي يمكنهم حفظها .
ثالثا : باقي المرحلة الاعدادية 12و13 و المرحلة الثانوية 14 -16 :
1- العمل علي ان يفهم الفتيان ويتحققوا من ان الكنيسة هي جسد حي الذي كان ومازال قوة فعالة مؤثرة في حياة العالم والفرد . والتنويه علي دور هذا الجسد الحي في خلاص هذا العالم باعتباره منارة وشفيعا وذبيحة . يبارك العالم ويقدسة بتقديمه هذا العالم لله كقربان . وهذا ما تصنعه الكنيسة في عبادتها الليتروجية .
2- مساعدتهم علي التحقق من معني كون الانسان مسيحيا ارثوذكسيا بمصطلحات الحياة اليومية . وجعلهم يرون تناسب وتوافق قدرة ايمانهم في مواجهة مشاكل الحياة التي يلزم ان يحلوها .
3- توعيتهم بالحياة الكنيسية في ماضيها التاريخي - في مواجهتها للمشاكل التي صادفتها ،في تغلبها علي الصعاب ،في تأسيسها طريقة للحياة . وتوعيتهم في تلاؤم هذا الماضي مع حياتنا الحاضرة .
4- اقتيادهم الي اختبار شخصي اكثر عمقا للحياة السرائرية والعبادة الليتورجية للكنيسة .
5- تلخيص وتوضيح جوهر العقيدة الارثوذكسية ( أي مفتاح اكتشاف ينبوع القوة الروحية الكامنة في الحياة السرائرية والعبادة الليتورجية في الكنيسة ) . ولسنا نقصد ابدا الجدل العقائدي المفسد للحياة المسيحية التقوية ) وذلك بالنسبة لاختبارات حياتهم .
6- بالنسبة للفتيان المتقدمين في العمر ندفعهم الي مشاركة نشطة في حياة الكنيسة وهذا لم يتم إلا بتعلمهم صلوات التسبحة المقدسة والمردات والألحان ( وقد ثبت نجاح تحفيظ فتيان هذه المرحلة لصلوات التسبحة نجاحا مدهشا في كثير من فروع التربية الكنيسية ) وذلك حتي لا يحس الفتي بالغربة عما يجري حوله داخل الكنيسة واثناء الخدمات الكنسية مما يترك في اعماق نفسيته آثارا سيئة ونفورا تجاه الحياة الكنسية قد يصعب ازالتها في مراحل حياته المتقدمة كما قد لا يتاح له معالجتها وهو في مراحل التعليم العالي او بعد توظفه .
+ ولابد ان تأخذ الفروع خطوة جادة حاسمة في هذا المجال فان لم يكن الخدام قادرين علي تعليم الفتيان والاطفال صلوات التسبحة اليومية و الالحان فليأتوا بمرتل الكنيسة ليقوم هو بضذلك كما لابد من تخصيص وقت كبير لهذه الخدمة باعتبارها عصب التربية الارثوذكسية وليس كمجرد نشاط جانبي لأوقات الفراغ .
7- اثارة الشغف والرغبة في التعلم والتعمق اكثر فاكثر عن ايماننا .

_________________
اعيش واموت غريب مينا السوهاجى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخادم والحياة الداخلية الجزء الخامس والأخير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا :: الفئة الأولى :: منتدى الخدمة والخدام-
انتقل الى: